المغزى وراء ألوان العلامة التجارية

ترتبط العلامة التجارية الفعالة ارتباطًا وثيقًا باختيار لوحة الألوان المناسبة لشعارك وأصول علامتك التجارية. بصرف النظر عن الجاذبية الجمالية، فإن خيارات الألوان الصحيحة تُساعد الشركات على إقامة اتصال أعمق مع المستهلكين على المستوى النفسي.

كيف؟ حسنًا، يتعلق الأمر كله بالحالة النفسية الخاصة باللون والتأثير القوي الذي يمكن أن يكون لتلك الألوان على عواطفنا وردود أفعالنا.

 

ما هي سيكولوجية الألوان؟

تُشير سيكولوجية الألوان إلى أن أدمغتنا تتفاعل بطرق متنوعة مع الألوان المختلفة ، مما يؤثر على عواطفنا وبالتالي الطريقة التي نتصرف بها كمستهلكين.

قد تختلف هذه العواطف بناءً على جنسنا و خلفيتنا الثقافية وتجاربنا الشخصية ولكن هناك بعض الإرشادات العامة التي قد شكلتها أبحاث علم نفس.

كما كتب الباحث النظري الشهير فابر بيرين في كتابه “Color Psychology and Color Theory” ، هناك رابط بين الألوان والحالات العاطفية المختلفة – رابط له تشابه عميق بين الناس في جميع أنحاء العالم. مما يعني أن نفس الألوان تُثير مشاعر مماثلة لأشخاص مختلفين بغض النظر عن جنسهم أو خلفيتهم الثقافية.

هُناك بحث آخر أجرته Colorcom يُشير إلى أن “المستهلكين يطلقون حكمًا لا واعيًا حول شخص أو بيئة أو منتج في غضون 90 ثانية من المشاهدة الأولية وأن ما بين 62٪ و 90٪ من هذا التقييم يعتمد على اللون وحده”.

عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية ، فإن قوة اللون لها معنى مزدوج ؛ على المستوى العاطفي ، يؤثر ذلك على شعور المستهلكين تجاه العلامة التجارية ، بينما على المستوى العملي ، يمكن أن تساعد تركيبة الألوان الصحيحة العلامة التجارية على التميز عن الآخرين.

أهمية ألوان العلامة التجارية

لذلك، من الطبيعي أن تكون نظريات سيكولوجية الألوان جزءًا مهمًا يجب مراعاته عند بناء هوية علامتك التجارية.

سيؤثر اختيار لوحة الألوان المناسبة لشعارك والمرئيات على ثقتك ومعرفتك بينما سيؤثر أيضًا على إجمالي مبيعاتك.

أظهرت العديد من الدراسات أن لون المنتج يؤثر على ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من قرار الشراء للعميل، في حين أظهرت دراسة أخرى إلى أن 90٪ من الأحكام المفاجئة يمكن أن تستند إلى اللون وحده!

بصرف النظر عن المبيعات ، تتمتع الألوان بالقدرة على نقل معنى عميق عن قيمة علامتك التجارية وهويتها والصورة العامة لأنها تُرسل رسالة معينة إلى الجمهور والمستهلكين. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الاختيار الخاطئ ضارًا.

يسلط كل ما سبق الضوء على أهمية الألوان في بناء عمل ناجح ومُربح. في حين أن النظرية مهمة ، عندما يتعلق الأمر بالألوان والعواطف، فإن أفضل طريقة للتعلم هي من خلال الحقائق والأمثلة.

في هذه المقالة ، قمنا بجمع وتحليل بعض الأمثلة الشهيرة للعلامة التجارية الملونة وكيف يمكن أن تؤثر على الوعي بالعلامة التجارية.

ماذا تعني ألوان العلامة التجارية المختلفة

الأحمر

الأحمر هو أحد أقوى الألوان في الطيف عندما يتعلق الأمر بعلم النفس؛ إنها واحدة من الألوان الأساسية ورمز عالمي للحب والعاطفة والغضب والإثارة ويمكن أن تدل على الانتباه أو الخطر.

عدد من أنجح العلامات التجارية وأكثرها شهرة في جميع أنحاء العالم يستخدمون اللون الأحمر في شعاراتهم وأصولهم المرئية المختلفة مع كون ماكدونالدز وكوكا كولا من أبرز العلامات التجارية.

ماكدونالدز

mcdonalds

يتم التعرف على شعار ماكدونالدز المعروف على نطاق واسع مع الخلفية الحمراء على الفور تقريبًا عند مصادفته من اللافتات وجدران المطاعم والبضائع المختلفة. ثبُت علمياً أن اللون الأحمر يزيد من معدل ضربات القلب وتبدأ عملية الهضم، مما يجعله اللون الأكثر جاذبية في الطيف.

كوكا كولا

coca cola

على الرغم من أن العلامة التجارية الوحيدة الأكثر شهرة على مستوى العالم هي – كوكا كولا. أصبح اللون الأحمر الذي تستخدمه في تغليفه مع التفاصيل البيضاء الدقيقة أسطوريًا.

فودافون

vodafone

تم إنشاء شعار فودافون علامة بيضاء على خلفية حمراء في عام 1997 وتم تحديثه في عام 2017 مع أحمر يمثل العاطفة والتواصل.

تارقت

target

تارقت، هي واحدة من أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية ، تستخدم خلفية حمراء في شعارها تم تسجيله كعلامة تجارية. وبما أنه يُعتبر المنافس الرئيسي ل “وول مارت” الذي يستخدم اللون الأزرق في شعاره.

الأخضر

الأخضر له تصورات عاطفية مختلفة تعتمد على الظل. في حين أن اللون الأخضر يبدو أكثر نشاطًا وصحة ، غالبًا ما يُنظر إلى الأشكال الخضراء العميقة على أنها أكثر راحة وهدوء. بشكل عام ، فإن اللون الأخضر يُعتبر مطمئن وممتع وسهل للعين.

أي هيرب

iherb

الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا هي واحدة من الشركات الرائدة في مجالها حيث تقدم الآلاف من المنتجات الطبيعية والفيتامينات والمكملات الغذائية. يبرز شعارها الأصفر والأخضر نضارة وقوة حيوية ، ويكمل منتجاتها بأفضل طريقة.

ستاربكس

starbucks

الطبيعة المريحة للون الأخضر على شعار ستاربكس وشعبيته في جميع أنحاء العالم تُبرز تأثير الألوان في العلامة التجارية. يشير اللون الأخضر الهادىء إلى الطبيعة الغنية والترحيبية للعلامة التجارية.

هارودز

harrods

يستخدم المتجر الفاخر الذي يقع مقره في لندن درجة أخرى من اللون الأخضر الداكن مرتبطًة بالثروة والهيبة. هذه الدرجة من اللون الأخضر هي علامة تجارية لمتجر متعدد الأقسام تعكس الرقي.

الأزرق

هناك عدة درجات مختلفة من اللون الأزرق وجميعها لها معاني مختلفة. الأزرق هو أحد أكثر الألوان استخدامًا في العلامات التجارية للتكنولوجيا والسيارات بفضل ارتباطه القوي بالذكاء والثقة والأمن.

سامسونج

samsung

درجة الأزرق الغني الذي يستخدمه العملاق التكنولوجي في شعاره يوفر إحساسًا بالهدوء والثقة – الأزرق هو لون المحيط والبحر ومن المعتقد بأنه يُريح الناس.

إن إتش إس

nhs

مثال آخر رائع على استخدام اللون الأزرق ، حيث يستخدم النظام الصحي الوطني في المملكة المتحدة درجة أزرق داكن يعزز الشعور بالأمان والطمأنينة.

تيفاني أند كومباني

tiffanyandco

تم تسجيل درجة الأزرق المميز لتيفانتي كعلامة مسجلة بإسم “تيفانتي بلو” وهو معروف على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم – فقد أصبح رمزًا للجودة والأناقة.

الوردي

تم استخدام اللون الوردي لسنوات في العلامات التجارية بدرجات مختلفة تقدم رسائل مختلفة ؛ اللون الوردي الفاقع هو أنثوي و رقيق بينما اللون الوردي الهادىء عاطفي ومألوف. يعتبر اللون الوردي بشكل عام لونًا شبابيًا وحديثًا.

فيكتوريا سيكريت

victoriassecret

تستخدم العلامة التجارية الأمريكية الشهيرة لونين مختلفين من اللون الوردي في مُخطط الخلفية لشعارها . بصفتها بائع تجزئة للملابس النسائية والملابس الداخلية ، فإن رسالتها واضحة ؛ اللون الوردي يعني البراءة ، والمشاعر الأنثوية والطاقة الشبابية.

باربي

barbie

الوردي الفاقع الذي تم تسجيله كعلامة تجارية هو الذي تستخدمه ماتيل باربي. اللون الوردي الفاقع هو أنثوي وحديث في حين أنه لا يفقد جاذبيته للجانب الرومانسي لكل فتاة أو امرأة.

الأصفر

الأصفر هو الرمز النهائي للإيجابية والتفاؤل وهو بلا شك لون الشباب. وعادة ما يستخدم للفت الأنظار وخلق مشاعر السعادة. تقول سيكولوجيا الألوان “إنه ألمع لون من الطيف المرئي وهو الأكثر بروزًا من جميع الألوان بالعين البشرية”.

نيكون

nikon

تم إنشاء الرمز الأصفر الساطع لنيكون في عام 2003. وتمثل الأشعة البيضاء الاحتمالات المستقبلية بينما ترمز الخلفية الصفراء إلى التوسع والعاطفة.

 

هذه هي نظرية سيكولوجية الألوان بشكل مبسط، نأمل بأنكم استفدتم منها.

في حال رغبتكم بقراءة المزيد عن هذا الموضوع تستطيعون العودة إلى هذين المرجعين الأساسيين لهذا الموضوع:
Color Psychology and Color Therapy: A Factual Study of the Influence of Color on Human Life
Color Psychology: Profit From The Psychology of Color: Discover the Meaning and Effect of Colors

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

المزيد من المقالات

القائمة