الدور المهم لدليل العلامات التجارية: 5 أسباب تجعل الشركات تحتاجهم

تعد المحافظة على اتساق الهوية التجارية أو هوية العلامة التجارية  أمرًا ضروريًا للمساعدة في تأسيس علاقات قوية مع العملاء والجمهور الرئيسي المرتبط بعلامتك التجارية.

الاتساق “Consistency” هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بعرض العلامة التجارية، لأنه سيساعدك على زيادة ظهور علامتك التجارية وبالتالي يبني ثقة جمهورك المُستهدف ويقوده جمهورك بشكل أسهل بكثير خلال قناة التسويق. ولتحقيق ذلك، فإنه من المهم وضع دليل شامل للعلامة التجارية.

ما هو دليل العلامة التجارية؟

دليل العلامة التجارية أو كتيب العلامات التجارية أو دليل نمط العلامة التجارية هي مجموعة تفصيلية من القواعد والأدوات التي يتم إنشاؤها وتجميعها في مكان واحد، وتصف كيف تُعرض شركتك للعالم.

وبهذه الطريقة، سيتم استخدام جميع عناصر العلامة التجارية التي تم إنشاؤها لشركتك مثل الشعار أو الخطوط أو أنماط الألوان أو الرموز بطريقة فعالة ومتماسكة تضمن الاتساق ونتائج ممتازة فيما يتعلق بقدرة العملاء على تمييز علامتك التجارية.

وفي النهاية، فإن هدفنا هو حماية نزاهة واحترافية شركتك – إن الاستثمار في بناء دليل للعلامة لا يقل أهمية عن تطوير عناصر العلامة التجارية، حيث أنها الطريقة الوحيدة للتأكد أنه سيتم استخدام كل شيء قد جمعته لإنشاء هوية علامة تجارية قوية لعرض والتعريف بهوية شركتك لجمهورك والعالم.

لماذا دليل العلامات التجارية مهم؟

إذا كان الاتساق هو طريق النجاح، فإن دليل العلامات التجارية يعني أنه سيقودك إلى هناك بشكل أسرع.

العلامات التجارية التي تُعرض بشكل مُتسق لـ 3-4 مرات، فإنها الأكثر احتمالية بأن تحظى برؤية أفضل من عروض العلامات التجارية غير المُتسقة.1 سيساعد امتلاك دليل مُفصل لعلامتك التجارية أي شخص في التواصل مع شركتك ليحصل على فكرة أفضل حول عرض ذلك بشكل صحيح.

وبدونها، سيكون من السهل أن يتم فهم الهوية المرئية للعلامة التجارية بشكل خاطئ، وألوان غير صحيحة، واستخدام غير صحيح للشعار، وألوان خاطئة وإرسال رسالة خاطئة عن اسم العلامة التجارية. تلك أشياء قليلة فقط من التي يمكن أن تسبب مشكلة أو تؤذي نهج الاتساق العام للتجارة.
هذا هو السبب الذي جعل دليل العلامات التجارية مهمًا بالفعل. فهو لا يساعد في بقاء العلامة التجارية ويزودها بالاتساق فقط، إنما يمكن أن يفيد شركتك بطرق مختلفة، هذه 5 فوائد لتملك دليل علامة تجارية:

1. فهم أفضل

إن وجود مجموعة واضحة من القواعد والمعايير يعزز أفضل تواصل مع أي شخص يتصل بشركتك من منشئي المحتوى والمصممين وشركات الطباعة وشركات الإنتاج الأخرى.

امتلاكك دليل للأشياء الأساسية للتعريف بعلامتك التجارية مثل شعارك، وصورة علامتك التجارية، والخط، وتصور البيانات، واستخدام الألوان، وتعليم الكلمات أو عناصر الجرافيك وغيرها سينتج عنه صورة مفهومة وتجربة عامة أفضل.

فعلى سبيل المثال، إذا اشتريت إعلانات مطبوعة، فستحتاج أن يعرف المصمم الخاص جميع المعلومات الضرورية حول كيفية تمثيل علامتك التجارية؛ شعارك أو الخطوط أو الألوان.

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي مثالًا آخرًا رائعًا على الاستخدام الناقد لدليل العلامة التجارية. في عالم التواصل الاجتماعي المزدحم، يُعد وجود صورة مُتسقة في جميع الوسائط الاجتماعية الخاصة بك من الصورة الرمزية إلى العناوين ولهجة العلامة التجارية ضروري لتتميز.

2. تنظيم فعّال

سيساعدك الدليل داخليًا وخارجيًا. إن كانت سمعتك تعتمد على الاستخدام الفعّال لعناصر العلامة التجارية التي أنشأتها، يجب عليك التأكد من أن أي شخص، وكل شخص يستخدمونها بطريقة مناسبة، وهذا يشمل موظفي الشركة.

26% فقط من الشركات تملك دليل للعلامة التجارية والذي يَسهُل على الموظفين العثور عليها.2 ينطبق اتساق العلامة التجارية على المهام اليومية مثل رسائل البريد الإلكتروني أو العروض التقديمية أو الرسائل وينبغي أن يتمكن كل موظف من الوصول إلى الأدوات اللازمة. ويتكامل كل شيء لبناء صورة احترافية وجديرة بالثقة في جميع جوانب علامتك التجارية.

3. المزيد من التحكم في الجودة

يمكن أن تصبح المشاريع فوضوية، ويمكن أن تكون المواعيد النهائية صارمة؛ وقد يؤدي ذلك إلى محتوى غير فعّال وعناصر يُساء استخدامها. وسيضمن وجود دليل شامل أنك ستنشئ دائمًا محتوى احترافي عالي الجودة.

يحتوي دليل العلامة التجارية المُحدد على مجموعة من المعايير الواضحة لما يمكن وما لا يمكن استخدامه وما يجب فعله وما لا يجب فعله لإنشاء محتوى فعال.

مثلاً عند تعيين شركة تصميم لإنشاء موقعك الجديد أو مقطع فيديو جديد؛ ما مدى سهولة التحكم في جودة المنتج النهائي إذا قمت بإرسال دليل علامتك التجارية – سيتم تنظيم كل شيء وفقًا لتصور علامتك التجارية الموجود بالفعل.

4. ثقة أكبر

يؤدي الحصول على صورة واضحة لهوية علامتك التجارية إلى تعزيز ثقة شركتك.

ومن خلال الاستثمار في إنشاء دليل لأسلوب أعمالك، ستتمكن من أن تبين لجمهورك وعملائك المحتملين أنك محترف وجدير بالثقة – يقول 31% من المستهلكين أن الثقة هي أهم موقف للعلامة التجارية.3

إنه عمل بسيط برسالة قوية إلى الأشخاص الذين تريد التواصل معهم؛ أنت تقدر وقتهم من خلال تقديم ما يحتاجون إليه ويريدونه.

5. اتساق العلامة التجارية والاعتراف بها

ولتقديم تجربة فعالة وبجودة ممتازة للعملاء، يجب أن تكون متسقاً وأن تلتزم بطريقة عرض العلامة التجارية.

يتوقع 60% من المستهلكين في الألفية الجديدة علامة تجارية مُتسقة عبر جميع القنوات.4 ولتحقيق ذلك، يجب عليك اتباع الدليل الذي وضعته لك وكالة العلامة التجارية الخاصة بك. وسيسهل ذلك على الأشخاص التعرف على علامتك التجارية والاعتماد عليك، بل وتوقع المحتوى الخاص بعلامتك التجارية والبحث عنه.

أمثلة من نتفليكس وأبل

خذ نتفليكس أو أبل كمثال. وقد أدت علامتها التجارية المُتسقة مع الإرشادات المرئية مثل الشعار والخطوط وأسلوب الطباعة والألوان إلى رابطة فريدة مع جمهورها، وإلى أن تصبح علامة تجارية قوية ومُعترف بها في غمضة عين.

عندما يأتي الأمر إلى الشعار والرمز لعلامة نتفليكس، فإنها تمتلك دليل علامة تجارية مُحدد. يُحدد هذا الدليل كل شيء من الشعار، والمسافات الفارغة، والعلامة المائية، والألوان، واستخدام الرمز.

netflix ex 1

netflix ex 2

و توجد قائمة بالأخطاء التي يجب تجنبها فيما يتعلق باستخدام شعارها:
netflix ex 3

المصادر: Netflix

ولقد طورت أبل ملف PDF مُفصل ويشرح إرشادات لكل استخدام مُمكن للشعار والخط والعناوين والصور الخاصين بهم والتي توضح ماذا يجب أن يفعلوا وما يجب ألا يفعلوه، والأخطاء الواجب تجنبها، والسيناريوهات المُحتملة للاستخدام الخاطئ لأصولها.

apple ex 1

يتضمن كل ملف PDF إرشادات العلامة التجارية للشركات التابعة أو البائعين أو الأفراد المُعتمَدين من أبل أو حتى مطّوريها وتغطي تلك الإرشادات مجالًا واسعًا من السيناريوهات المحتملة بدءًا من توقيعات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والمركبات التي تحمل شعار أبل إلى البضائع وصور منتجات أبل وحتى واجهات متاجر البائعين المُعتمَدين.

apple ex 2

apple ex 3

المصادر: Apple

مثالا الخطوط الجوية القطرية ومؤسسة قطر

الخطوط الجوية القطرية رابع أكثر العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط، وهي مثال رائع للعلامات التجارية الناجحة نتيجة لدليل العلامة التجارية المُحدد. فبدءًا من شعارها “المُها” وهو حيوان قطر الوطني، إلى اللون العنابي “الأدعم” المستوحى من علم قطر.

qr logo

كونها شركة الطيران الدولية في قطر، فإن الخطوط الجوية القطرية تجمع بشكل مثالي القيم التقليدية للبلد مع حداثة الدوحة بعلامتها التجارية المُتسقة في جميع أصولها من وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقعها على الأنترنت، وحملاتها وبالتأكيد توقيعها في تجربة الطيران.

ويتم تنظيم حملات الشركة بعناية لتسليط الضوء على خدمتها الحائزة على جوائز، مع التركيز على تعزيز التفرد والجودة التي لا تشوبها شائبة.

qr banner

ساعدت على وجه التحديد حملة “Going Places Together” (نذهب إلى الأماكن سويًا) شركة الطيران على بناء علاقة لا تُصدق مع ركابها في جميع أنحاء العالم لتقديم رسالة جذابة تعزّز قيمها العالية.

وأخيرًا، ولتعزيز رسالتها المُتماسكة ولتعزيز تقاليد قطر الثمينة، تمتلك الخطوط الجوية القطرية مجموعة من المعايير لتقديم خدمة ركاب استثنائية.

زي عنابي حائز على جوائز، وهو من أشهر زي طاقمي الطائرات في العالم، في حين أن الموسيقى التي ترحب بالركاب على متن جميع رحلات الخطوط الجوية القطرية هي معزوفة مُؤلفة خصيصًا بوسطة الموسيقار القطري دانا الفردان.

المصادر: Qatar Airways PR 2016, Qatar Airways PR 2017

مثال رائع آخر من العلامات التجارية الناجحة باستخدام دليل للعلامة التجارية هي مؤسسة قطر. وتتميز المؤسسة الغير هادفة للربح والتي تتكون من أكثر من 50 كيانًا والتي تعمل في مجال التعليم والبحث وتنمية المجتمع بعناصر علامة تجارية متسقة تستند إلى التراث القطري.

qf web

إن شعارها، شجرة السدرة، أصله قطري ويزدهر في المناخ القاسي والجاف. وقد قالت سمو الشيخة “موزة بنت ناصر” وهي رئيسة مؤسسة قطر: “إن جذورها مُرتبطة بتربة هذا العالم وتصبو فروعها إلى الأمان، إنها رمز للتضامن والعزيمة”.

qf logo

تظل هويتها الفريدة قوية على جميع المنصات ورسالتها دولية، لكن في قلبها روح وقيم قطر.

المصادر: Qatar Foundation


في النهاية، لا يتعلق الأمر دائمًا بمحتوى موقعك فقط، بل يتعلق بامتلاك تصميم متسق والذي سيساعد جمهورك على الارتباط بعلامتك التجارية وخلق تجربة مُستخدم رائعة.

اعتدنا القول بأن العلامة التجارية هي مفتاح التجارة الناجحة. ولكن اتضح أن هنالك عوامل أخرى مهمة جداً مثل الاتساق. فالطريقة الوحيدة لتحقيق اتساق العلامة التجارية وخلق تجارة قوية وتستحق الثقة هي إنشاء دليل قوي، والذي سيقودك إلى نتائج فعّالة، ويؤكد الاستمرارية فيما يتعلق بهوية علامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

المزيد من المقالات

القائمة